Attar
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الحاسوب والنت
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بسألك سؤال يادنيا .. وبصرـآحـ~ـه جاوٍبينـ~ـي
ألغاز فقهية -التالي- Icon_minitimeالخميس مارس 11, 2010 7:09 am من طرف سلاف ابراهيم بلهواري

» لتكوني جذااااااااااااااااااااااااابه ..
ألغاز فقهية -التالي- Icon_minitimeالخميس مارس 11, 2010 7:06 am من طرف سلاف ابراهيم بلهواري

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألغاز فقهية -التالي- Icon_minitimeالخميس مارس 11, 2010 7:01 am من طرف سلاف ابراهيم بلهواري

» الزوج بعد 6 أسابيع....6 أشهر...6 سنوات
ألغاز فقهية -التالي- Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 26, 2009 8:14 am من طرف Miss _Hidou

» يا رب تعجبكم مواضيعي
ألغاز فقهية -التالي- Icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2009 5:13 pm من طرف Ahmed ()()()

» ’,,’ورق العنب ’,،’
ألغاز فقهية -التالي- Icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2009 4:14 pm من طرف Ahmed ()()()

» انت هو مطري.............
ألغاز فقهية -التالي- Icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2009 4:12 pm من طرف Ahmed ()()()

» صرخة قلم ... فى لحظة الم
ألغاز فقهية -التالي- Icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2009 4:06 pm من طرف Ahmed ()()()

» زوايــــــآآ من .•● { ح ــيآإآتـي
ألغاز فقهية -التالي- Icon_minitimeالأحد أكتوبر 25, 2009 4:03 pm من طرف Ahmed ()()()

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أحمد عطار
ألغاز فقهية -التالي- I_vote_rcapألغاز فقهية -التالي- I_voting_barألغاز فقهية -التالي- I_vote_lcap 
سلاف ابراهيم بلهواري
ألغاز فقهية -التالي- I_vote_rcapألغاز فقهية -التالي- I_voting_barألغاز فقهية -التالي- I_vote_lcap 
Miss _Hidou
ألغاز فقهية -التالي- I_vote_rcapألغاز فقهية -التالي- I_voting_barألغاز فقهية -التالي- I_vote_lcap 
حبيبتي الجزائر
ألغاز فقهية -التالي- I_vote_rcapألغاز فقهية -التالي- I_voting_barألغاز فقهية -التالي- I_vote_lcap 
عاشقة الجزائر
ألغاز فقهية -التالي- I_vote_rcapألغاز فقهية -التالي- I_voting_barألغاز فقهية -التالي- I_vote_lcap 
rahma
ألغاز فقهية -التالي- I_vote_rcapألغاز فقهية -التالي- I_voting_barألغاز فقهية -التالي- I_vote_lcap 
زهور
ألغاز فقهية -التالي- I_vote_rcapألغاز فقهية -التالي- I_voting_barألغاز فقهية -التالي- I_vote_lcap 
karima
ألغاز فقهية -التالي- I_vote_rcapألغاز فقهية -التالي- I_voting_barألغاز فقهية -التالي- I_vote_lcap 
youssef_sofiki
ألغاز فقهية -التالي- I_vote_rcapألغاز فقهية -التالي- I_voting_barألغاز فقهية -التالي- I_vote_lcap 
A.Hasnae
ألغاز فقهية -التالي- I_vote_rcapألغاز فقهية -التالي- I_voting_barألغاز فقهية -التالي- I_vote_lcap 

 

 ألغاز فقهية -التالي-

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الزهراء
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

ألغاز فقهية -التالي- Empty
مُساهمةموضوع: ألغاز فقهية -التالي-   ألغاز فقهية -التالي- Icon_minitimeالأربعاء مايو 07, 2008 10:08 am

هذه ان شاء الله تتمة الألغاز الفقهية:
س31: ما تقول في رجل صائم في نهار رمضان ركب سيارته بعد الفجر للسفر فهل يجوز له أن يأكل ويشرب فور ركوبه لأنه عقد نيته السفر أم ينتظر حتى يفارق البنيان " بيوت مدينته ".
ج31: لا يجوز له أن يفطر حتى يفارق بيوت مدينته ويصدق عليه أنه مسافر.
________________________________________
س32: ما تقول في وضوء صحيح تام مستغرق لجميع أعضاء الوضوء من مسلم مكلف ولم يجز له أن يصلي به؟
ج32: هذا يقع من في الجُنب إذا توضأ للنوم أو الأكل كما جاء في السنة فإنه لا يجوز له أن يصلي بهذا الوضوء لأن جنابته باقية ولا يرفعها إلا الغسل.
________________________________________
س33: أوحى الله إليهم وليسوا من الإنس والجن ولا من الملائكة . فمن هم
ج33: النحل "وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتاً ومن الشجر ومما يعرشون" سورة النحل - 68
________________________________________
س34: ما تقول في رجل دخل على آخر فألقى عليه السلام فلم يجز للمدخول عليه أن يحييه بمثل تحيته ولا بأحسن منها، وكلاهما مسلمين عاقلين بالغين؟
ج34: المدخول عليه كان في صلاة والمصلي لا يجوز أن يتلفظ برد السلام وإنما يرده بالإشارة بكفه أو إصبعه " كما ورد في السنة ".
________________________________________
س35: ما تقول في رجل طلق زوجته ولا يجب عليها أن تحتجب عنه ولا يحرم عليها مواكلته ومجالسته والحديث معه وليس في المسألة رضاع.
ج35: هذا رجل طلق زوجته طلاقاً رجعياً، والمطلقة طلاقاً رجعياً ينبغي لها أن تبقى في بيت زوجها الذي طلقها ولا تخرج منه ويُستحب لها أن تتزين له وتتحبب إليه ولا تحتجب عنه.
________________________________________
س36: من المعلوم أن الانغماس الكامل في الماء شرط لصحة الغسل، فما تقول في رجل عليه جنابة فانغمس في الماء كاملاً ومع ذلك لم يطهر من الجنابة؟
ج36: هذا رجل سقط في الماء رغماً عنه ومع أن جسده تعمم بالماء كاملاً فإنه لم ينو رفع الحدث ولذا لا ترفع عنه الجنابة، فالواجب عليه إعادة الغسل بنية رفع الحدث الأكبر ثم تعميم الجسد بالماء.
________________________________________
س37: ما تقول في رجلين أتيا متأخرين لصلاة العشاء فوجدا الإمام يصلي التراويح فهل يدخلان معه بنية العشاء ويتمان بعد سلامه أم يصليان جماعة ثم يدخلان معه في التراويح أم ماذا يفعلان؟
ج37: الأولى أن يدخلا مع الإمام بنية العشاء، ويتمان بعده لينالا أجر الجماعة، ولا يشوشان على المصلين بصلاتهما وحدهما.
________________________________________
س38: ما تقول في رجل صلى جالساً مع قدرته على القيام وصحت صلاته وليس في المسألة خوف ولا اضطرار ولا مرض؟
ج38: هذا رجل يصلي نافلة غير فريضة والنافلة يجوز فيها للمصلي الصلاة جالساً مع قدرته على القيام ولكن له نصف أجر القائم " كما جاء في الحديث ".
________________________________________
س39: ما تقول في رجل نام مساء 29 شعبان ولا يعلم هل غداً أول رمضان أم لا، ولما استيقظ بعد الفجر أخبره أهله أن اليوم أول رمضان هل يلزمه الإمساك؟ وهل صومه صحيح ؟ أم ماذا يفعل؟
ج39: يلزمه الإمساك في هذا اليوم لحرمة الشهر وعليه القضاء بدله لأنه لم يبيت النية من الليل.
________________________________________
س40: ما تقول في رجل يستمع إلى خطبة الجمعة وجب عليه أن يقوم والإمام يخطب ويأتي بركعتين ثم يجلس لينصت للخطبة؟
ج40: هذا رجل تذكر أثناء الخطبة أنه لم يصل صلاة الفجر " نسيها " فوجب عليه أن يقوم من حين تذكرها ويصليها ثم يجلس ليصلي الجمعة، قال ?: " من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ".
________________________________________
س41: ما تقول في امرأة ضحكت وهي صائمة فبطل صومها؟
ج41: ضحكت أي: حاضت فبطل صومها، على تفسير من فسر الآية "وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق " سورة هود – 71 فقد فُسرت فضحكت أي فحاضت.
________________________________________
س42: ما تقول في دم حيوان يطهر إذا تغير ؟ .
ج42: هو دم الغزال إذا تغير صار مسكاً أصبح طيباً طاهراً.
________________________________________
س43: ما هو الذبح الذي يُمنع ليلاً؟
ج43: هو الأضحية والعقيقة وكذا الهدي يمتنع فيها الذبح ليلاً.
________________________________________
س44: ما قولك عن طائر يُنهى عن قتله في الحل والحرم. ما هو؟
ج44: الهدهد.
________________________________________
س45: من المعروف أن صلاة الوتر لا تكون إلا بعد العشاء، فما تقول في رجل صلى الوتر قبل وقت العشاء " بين المغرب والعشاء ".
ج45: هذا رجل مسافر جمع بين المغرب والعشاء جمع تقديم قبل العشاء ثم صلى الوتر.
________________________________________
س46: من المعلوم أن المأموم يصلي خلف الإمام فما تقول في مأموم صلى ووجهه مقابل وجه الإمام وصلاته صحيحة ؟
ج46: هذا المأموم يصلي في الحرم وكانت الكعبة بين المأموم والإمام " فصار الإمام وجهه للمأموم المقابل ".
________________________________________
س47: ما تقول في كائن يتعاطى النجاسة ويأكل منها ومع ذلك لا يجب الوقاية منه ولا الاحتراز منه؟
ج47 ذلك هو الذباب إذا وقع على النجاسة ثم طار وجلس على الإنسان فإنه لا يضره ولا ينجس ثيابه.
________________________________________
س48: ما تقول في رجل تزوج امرأة وكان بينهما أولاد، فلما مات عنها لم يكن لها نصيب من التركة وإنما كانت من نصيب أولادها فقط؟
ج48: هذه الزوجة نصرانية وزوجها مسلم، وعلى ذلك فلا ترث زوجها المسلم.
________________________________________
س49: ما تقول في رجل رأى أخاه الصائم يأكل ويشرب في نهار رمضان ناسياً، هل يلزمه أن يذكره أم يسكت كي لا يقطع عنه إطعام ربه له " من أكل أو شرب ناسياً فليتم صومه ".
ج49: يلزمه تذكيره لأن الأكل للصائم محرم منكر ولكن النسيان يرفع عنه الإثم ويجب على من رأى هذا المنكر أن ينكر لقوله: " من رأى منكم منكراً. " الحديث ..
________________________________________
س50: ما تقول في رجل قيل له إن التلفظ بالنية في العبادات بدعة ولا يجوز فقال لي حالتان في الشرع يُسن لي أن أتلفظ بالنية فما هما؟
ج50: الأولى: عند الدخول في الإحرام لحج أو عمرة فإنه يُسن له أن يتلفظ المحرم بالنية للدخول في النسك ، والثانية: عند ذبح الهدي أو الأضحية يُسن له أيضاً أن يتلفظ بالنية .
________________________________________
س51: ما تقول في رجل جلس في صلاة واحدة أربع مرات للتشهد وصحت صلاته؟
ج51: هذا رجل دخل مع الإمام في صلاة المغرب في الركعة الثانية في جلوس التشهد منها، ولم يدرك ركوعها، ثم قام الإمام فقام معه وهي تعتبر له الأولى ثم لما سلم الإمام قام وأتى بركعة واعتبرت في حقه الثانية فأتى بالتشهد، ثم قام للثالثة وأتى فيها بالتشهد أيضاً، فهذه أربع تشهدات في صلاة واحدة .
________________________________________
س52: ما تقول في مصل قرأ الفاتحة مرتين قبل الركوع وبعده متعمداً ذاكراً وصحت صلاته ؟
ج52: هذا في صلاة الخسوف والكسوف فإنه يكبر ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر ثم يركع ثم يرفع ويقرأ الفاتحة وما تيسر مرة ثانية ثم يركع ثم يرفع ثم يسجد .
________________________________________
س53: ما تقول في رجلين أرادا الأكل من طعام فسُن لأحدهما أن لا يأكل حتى يتوضأ كوضوئه للصلاة، أما الآخر فلم يُسن له ذلك ؟
ج53: الذي سُن له أن يتوضأ هو رجل عليه جنابة والسُنة في حق الجنب إذا أراد أن يأكل أو ينام أن يتوضأ كوضوء الصلاة وإن اغتسل فهو أكمل .
________________________________________
س54: ما تقول في إمام يصلي إلى جهة الغرب ويتابعه مأمومون بعضهم يصلي إلى الغرب وبعضهم يصلي إلى الشمال وصحت صلاة الجميع ولا إعادة عليهم مع اختلاف وجهاتهم في الصلاة .
ج54: هذا في الحرم المكي حول الكعبة، فإن الإمام يستقبل الكعبة وتكون جبهته للغرب مثلاً، والكعبة في وجهه ويتابعه المأمومون وهم ملتفون حول الكعبة كل إلى جهة .
________________________________________
س55: ما تقول في رجل صائم في نهار رمضان وسوس له الشيطان فعزم على شرب ماء بارد فذهب وفتح الثلاجة، فلم يجد فيها ماء، فقال في نفسه مادام أني لم أجد ماء فسأواصل الصوم، فما رأيك هل يتم صومه ويستغفر أم فسد صومه ويقضي؟ أم ماذا يفعل؟
ج55: أكثر العلماء على أن الصائم إذا عزم على الفطر ثم منعه مانع أو ندم ولم يفطر فإن صومه فاسد وعليه القضاء مع الإمساك في هذا اليوم تعزيراً له، ولأن الصوم يعتمد على النية مع الترك للمفطرات فإذا فقدت النية فسد الصوم .
________________________________________
س56: ما تقول في خمسة وقعوا في فاحشة الزنا - والعياذ بالله - فوجب على أحدهم القتل، وعلى الآخر الرجم، وعلى الثالث الجلد والتغريب الشرعي، وعلى الرابع نصف ما على الثالث أما الخامس فلم يجب عليه شيء ؟
ج56: أما الأول: فمشرك زنى بمسلمة وهو مستأمن معاهد فوجب عليه القتل .
والثاني: مسلم محصن زنى فوجب عليه الرجم .
والثالث: مسلم بكر زنى فوجب عليه الجلد والتغريب .
والرابع: عبد مملوك زنى فوجب عليه نصف ما على الحر.
أما الخامس: فهو مجنون أو صبي .
________________________________________
س57: سُئل أحد العلماء: هل يجب الغسل على من أمنى؟ أجاب لا يجب عليه الغسل ولو ألف مرة ؟
ج57: أمنى بمعنى نزل منِى .
________________________________________
س58: ما تقول في ثلاثة رجال مسلمين ماتوا وحكم الأول أن لا يغسل ولا يصلى عليه، أما الثاني فيصلي عليه ولا يغسل، والثالث يغسل ويصلى عليه؟
ج58: الأول: الشهيد في المعركة .
والثاني: هو من تعذر غسله للخوف من تقطعه كالمحترق والمجذور، فإنه يكتفى معه بالتيمم .
والثالث: ما عدا هؤلاء .
________________________________________
س59: ما تقول في رجل مسلم بالغ عاقل مقيم أدرك أن يصلي ليلته كلها أو بعضها يناجي ربه ويتعبد، فنهيناه وقلنا له: الأفضل أن تضع رأسك على وسادتك وتنام حتى الفجر؟
ج59: هذا الرجل حاج وهو في مزدلفة، ويسن له أن يبيت ليلتها ولا يحييها بصلاة ولا قراءة كما جاء في السُنة

أسألكم الدعاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عطار
المدير العام
المدير العام



عدد الرسائل : 717
العمر : 39
الموقع : https://attar.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

ألغاز فقهية -التالي- Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألغاز فقهية -التالي-   ألغاز فقهية -التالي- Icon_minitimeالخميس مايو 08, 2008 12:22 pm

الله يجزيكي الخير معلومات مفيدة قيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://attar.yoo7.com
سلاف ابراهيم بلهواري
عضو فعال
عضو فعال
سلاف ابراهيم بلهواري


عدد الرسائل : 480
العمر : 44
الأوسمة : ألغاز فقهية -التالي- 1170107439
تاريخ التسجيل : 23/03/2008

ألغاز فقهية -التالي- Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألغاز فقهية -التالي-   ألغاز فقهية -التالي- Icon_minitimeالثلاثاء مايو 27, 2008 7:47 am

ألغاز فقهية -التالي- Jazakl10


جزاك الله كل خير أختي الزهراء على هذه المعلومات الفقهية القيمة و جعله الله في ميزان حسناتك و نرجوا منك تنوير المنتدى بمواضيع أخرى


ألغاز فقهية -التالي- 1887_p88
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
imane
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

ألغاز فقهية -التالي- Empty
مُساهمةموضوع: رد: ألغاز فقهية -التالي-   ألغاز فقهية -التالي- Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 10:29 am

jazaki alah khaiyran ya okhti azahrae
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ألغاز فقهية -التالي-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Attar :: القسم الثقافي والتعليمي :: المنتدى الثقافي والتعليمي العام-
انتقل الى: